-->

Ads 720 x 90

علاج تكيس المبايض

                      علاج تكيس المبايض


متلازمة تكيس المبايض 

هي أكثر أمراض الغدد شيوعا بين النساء تصيب بين 5-10% من النساء في العالم.
هي متلازمة مابين زيادة الأندروجينات وضعف الإباضة ، هي من أحد أكثر أمراض الغدد الصم شيوعا، وهي أكثر الأسباب لزيادة نمو الشعر الذكوري وضعف الإباضة وله تأثير أيضا في مقاومة عمل الإنسولين في الجسم .
😕😕



زيادة الأندروجينات في الجسم تظهر في زيادة نمو الشعر في المناطق الذكورية،😥 زيادة الحب على الوجه ، صلع الرجال، وزيادة هرمونات الأندروجين في الدم خصوصا هرمون التيستوستيرون. 
😢😢




ضعف الإباضة :😙 تتمثل في اضطرابات في الدورة سواء كان على شكل انقطاع كامل ، أو دورة ضعيفة ومتباعدة ، أو أحيانا نزيف للرحم غير معروف السبب، أو العقم.

زيادة الوزن شائعة ولكن ليست على الجميع .




عادة تتلازم هذه الأعراض مع زيادة افراز هرمون LH مقابل نقص افراز هرمون FSH أو ضمن مستوياته الطبيعية في الدم.
أسبابه: 😅😁😁



- زيادة افراز الأنسولين : زيادة افراز الأنسولين تزيد من افراز الأندروجينات في الدم مما يؤثر على المبايض وقدرتها على الإباضة. للأكل الغير صحي والمليء بالسكريات دور في زيادة افراز الإنسولين في الدم.

😆😡😌🐩

- الوراثة : الجينات الموروثة في العائلات تساعد على ظهور تكيس المبايض.
التشخيص: 

😑
يعتمد التشخيص على شكوى المريض، وعلى الفحوصات الدموية وعلى شكل المبايض في التصوير التلفزيوني.
مضاعفات المرض: 
- العقم
- السكري الغير مرتبط بالانسولين، 
- ارتفاع الضغط
- ارتفاع الكوليسترول في الدم ،
- زيادة الدهون على الكبد 
- التوتر والكآبة
😄😄😄

- مضاعفات على الرحم مثل النزيف-وأمور أخرى
العلاج:
يعتمد العلاج بدرجة كبيرة على نسبة التكيس وتقدم المرض فكلما كان الوضع أقل شدة كلما كان العلاج أسرع .
😆😑😕😐

- تغيير نظام الحياة الغير صحي: تناول أطعمة أقل بالطاقة والدهون والسكر يساعد بدرجة كبيرة على تخفيف مقاومة الإنسولين وتفاقم المشكلة، 
- لعب الرياضة : يساعد على تخفيف الدهون المتراكمة والتي بدورها تزيد مقاومة الإنسولين ، إن أي نقص في الوزن يساعد على تخفيف المشكلة.
في الطب الحديث : يتم علاج كل عرض على جهة ،
😊😆😐
 بالنسبة لاضطرابات الدورة تعطى حبوب هرمونية تساعد على تنظيم الدورة لكنها بدورها لاتحل المشكلة . ولمقاومة الإنسولين يعطى مساعد السكري لتخفيف ذلك ، ولزيادة نمو الشعر يعالج بالليزر وكريمات تخفيف الشعر ، ولضعف الإباضة يعطى محفزات المبايض .
😄😄😄

في طب الأعشاب والتقليدي : يهتم الطبيب بالحياة الصحية للمريض مع اعطاء اعشاب تساعد على تخفيف تكيس المبايض وتنشيطها بطريقة طبيعية وآمنة ، وأصبح الآن متوفر في كثير من الصيدليات تركيبات عشبة مختلفة لمثل هذه المشكلة ، ومن هنا نتحدث عن أبرز الأعشاب لهذا الغرض: 


1. القرفة : قام بعض الباحثين في كولومبيا بعمل دراسة على القرفة في علاج تكيس المبايض فتبين دور القرفة في تخفيف مقاومة الإنسولين وتنظيم الدورة .
2. بذر الكتان: تحتوي على مادة الليجنان التي ترتبط بالتيستوستيرون والهرمونات الذكورية في الدم مما يؤدي إلى تخفيف تأثيرها على المبايض ، بالإضافة إلى أنها مليئة بالألياف التي ترتبط بالدهون في الطعام وتساعد على تخفيف أثرها على الجسم وتخفيف الوزن. كما أنها تحتوي على اوميغا3 الذي له دور في تخفيف الكوليسترول والدهنيات الضارة في الدم وحماية الأوعية الدموية.



3. الحلبة : يساعد على تحطيم سكر الدم وتخفيف نسبة الإنسولين، وتخفيف الكوليسترول والوزن.
4. سو بالميتو saw palmetto له دور كمضاد اندروجيني مما يخفف نمو الشعر الزائد عند النساء وتخفيف اعراض الاندورجينات على المبايض.



5. العرقسوس: له دور كمضاد اندروجيني فهو يساعد على توازن الهرمونات في الدم إضافة إلى أن له دور في تنقية الكبد من السموم، وتنشيط المبايض،
نتمنى للجميع دوام الصحة وموفور العافية .



علق بخمسة ملصقات لاستمرارية وصول المنشورات اليك......




شاهد ايضا

Related Posts

إرسال تعليق

Subscribe Our Newsletter