-->

Ads 720 x 90

علاج البلغم

                         ماهو علاج البلغم


ماهو البلغم


البلغم هو عبارة عن لعاب ومخاط يصل الى الفم بالسعال من القصبة الهوائية ويتزامن ظهور البلغم مع التهابات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد ، وهو ليس بالامر الخطير ، ولكن لا يجب اهمال علاجة تلاشيا لاغلاق الشعب الهوائية وامتلائها بالبلغم الذي يسبب ضيق النفس ، حيث ان البلغم يشتمل على الفيروسات والبكتيريا والخلايا الالتهابية التي تسبب العدوى ، والبلغم ينتج عن التهاب فيروسي او جرثومي او فطري .
اعراض البلغم
^^^^^^^
ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
سهال وغالبا مستمر .
سيلان من الانف .
صعوبة في التنفس .
الاحساس بالخمول والضعف والارهاق .
اسباب البلغم :
^^^^^^^
الميكروبات والبكتيريا .
التعب وقلة الراحة وقلة النوم .
احتقان الجيوب الانفية والانف .
حمى القش .
الربو .
كثرة التدخين .
التهاب الشعب الهوائية .
الانفلونزا .
نزلات البرد .
الامراض الصدرية .
الوقاية من البلغم :
^^^^^^^
الاستحمام بالماء الساخن .
تناول المشروبات الساخنة والدافئة .
تجنب المشروبات الباردة .
المحافظة على الجسم دافئا وخاصة اوقات البرد .
تجنب العدوى من المصابين بالامراض الصدرية .
طرق علاج البلغم عند الكبار
^^^^^^^
الماء المالح : يذاب ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافيء ويتم الغرغرة بها عدة مرات يوميا لمقاومة البكتيريا والتقليل من البلغم علاج البلغم بالاعشاب
الزنجبيل : ينقع مقدار ملعقة كبيرة من قطع الزنجبيل الصغيرة الطازج الى كأس من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق ثم يضاف ملعقتين من العسل ثم يشرب عدة مرات في اليوم لازالة الاحتقان والتخلص من التهاب الجهاز التنفسي وتهيج الحلق وتخفيف البلغم بالقضاء على الجراثيم والميكروبات ، او يضاف مطحون الزنجبيل الجاف الى الطعام او الى الشاي وشربه .
البصل : يضاف ملعقتين من السكر الى بصلة مقطعة لمدة نصف ساعة ثم يؤخذ ملعقة من الخليط صباحا ومساءا للقضاء على الالتهابات والبكتيريا وتقوية جهاز المناعة وزيادة سيولة البلغم وعلاجه ، ويمكن ان يؤكل البصل بمفرده او مضافا اليه الثوم كذلك لنفس الغرض .
البخار : يستنشق بخار الماء لزيادة سيولة البلغم وطرده بسهولة ، وذلك بوضع منشفة على الرأس واستنشاق البخار المتصاعد من الماء المغلي لعشرة دقائق ، ويستحب الاستحمام بالماء الساخن في حمام مغلق لتسييل البلغم .
شوربة الدجاج : يستحسن تناول شوربة الدجاج مرتين في اليوم فهي تساعد في علاج البلغم وذلك بترطيب الشعب الهوائية وطرد البلغم ويمكن ان يضاف الثوم والزنجبيل الى الحساء .
الليمون : يخلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل في كأس من الماء الساخن ويشرب ثلاث مرات في اليوم لعلاج الحلق وتقليل البلغم والقضاء على الجراثيم ، ويمكن يرش قليل من الفلفل والملح على شريحة من الليمون ثم تمص لطرد البلغم عدة مرات في اليوم .
الكركم : يضاف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم الى كأس من الحليب الساخن ثم يشرب صباحا مساءا للتطهير من البكتيريا والتخلص من البلغم وتقوية جهاز المناعة ، او يبتلع نصف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم مع كأس من الماء صباحا ومساءا ، او يخلط ملعقة كبيرة من مطحون الكركم وقليل من الملح في كأس ماء ثم يعمل به غرغرة عدة مرات في اليوم .
الشطة وخل التفاح : يخلط قليل من الشطة والزنجبيل والعسل وخل التفاح وملعقتين من الماء وتؤخذ هذه الخلطة صباحا ومساءا لطرد البلغم ، او تضاف الشطة الى الطعام في الطهي .
الجزر : الاكثار من اكل الجزر ، او فرم الجزر واضافة العسل اليه لعلاج البلغم والسعال ، أو شرب عصير الجزر للتخلص من البلغم .
اوراق الجوافة : يغلى كمية مناسبة من اوراق الجوافة في الماء لمدة ربع ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب كأس ثلاث مرات كل يوم لعلاج البلغم .
البرتقال : تنقع شرائح البرتقال طوال الليل في الماء ثم يشرب المنقوع ، او يطهى البرتقال كي يصبح لينا ثم يؤكل للتخلص من البلغم ، ويؤكل البرتقال طازجا كذلك لنفس الغرض .
الزعتر : ينقع اوراق الزعتر في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يحلى ويشرب للتخلص من البلغم ، ويمكن ان ينقع الشمر مع الزعتر .
الشعير : يغلى الشعير ويشرب المغلي للتخلص من البلغم .
اليانسون والقرفة والحلبة : يغلى القرفة او اليانسون او الحلبة ويشرب للتخلص من البلغم 
اما بالنسبة للاطفال ل علاج البلغم عند الاطفال
يفضل استشارة طبيب
لان بعض الاعشاب قد تسبب اثار جانبية لكن اذا كان عمر الطفل
فوق 9 اشهر يستخدم نبات الزوفا فهو مفيد جدا






شاهد ايضا
1.تعلم صنع اطيب الحلويات والاكلات.          
2.طريقة عمل الكنتاكي
3.عالج نفسك
4.موت الفجئة واسبابه
5.الفرق بين ولدان وغلمان بالقران
6.كيف تعرف اذا كنت مصاب بالسرطان




Related Posts

إرسال تعليق

Subscribe Our Newsletter