-->

Ads 720 x 90

الزعتر كنز من الفائدة

       فوائد الزعتر وأهم فوائده العلاجية 

ماهو الزعتر
الزعتر عبارة عن  شجيرة قصيرة معمرة مع ارتفاع متوسط 8 بوصات (20 سم) ومتوسط العمر الإنتاجي 6 سنوات.
ينتمي إلى عائلة لامياسي (عائلة الخزامى، روزماري والنعناع). ينمو النبات من الربيع إلى الخريف. تزهر خلال فصل الصيف. هناك أكثر من 200 نوع مختلف من الزعتر، نوع الزعتر الشائع (سايمث فالجارز ) فهو الأكثر شعبية وانتشارا.
يزرع الزعتر في العديد من البلدان على نطاق العالم فى ظل  مجموعة كبيرة من الظروف المناخية (روسيا وبولندا وسويسرا والولايات المتحدة



الأمريكية وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والمغرب وجنوب أفريقيا وغيرها). يتم زراعة النبات لأوراقه العطرية الغنية بالزيوت الأساسية، ويمكن أن يستخدم أيضا  للطهي.وقد وجد أن زيت الزعتر

فوائد الزعتر الجاف الأساسي  يعتبر مضاداً للجراثيم، مضاد للتشنج، مدر للبول، وفى ارتفاع ضغط الدم، وللتهدئة والعديد من الخصائص الأخرى. وقد عُرِفَ  زيت الزعتر  بأنه سلعة عالمية محترمة، حيث يمكن  استخدمه في العديد من الصناعات (الدوائية ، الرعاية الصحية الشخصية ، المنظفات ، المبيدات الحشرية وغيرها)




يجذب الزعتر  النحل بقوة . نحل العسل الذي يقوم بالبحث عن الطعام  في مزارع الزعتر تنتج عسل ذا جودة عالية من نكهة  قوية فريدة من نوعها.عسل الزعتر  هو واحد من أنواع  العسل الممتازة  التى يمكن تسويقها بأسعار عالية.
اختيار المكان المناسب لزراعة الزعتر أمر مهم ،حيث انه نبات اجتياحى للغاية يمكن أن يتمدد إلى أجزاء غير مرغوب فيها من المكان . يجب أن تكون استباقي وتسيطر على النبات من خلال العقبات الطبيعية (الصخور وغيرها ) قبل أن يجد الطريق لغزو أجزاء أخرى من الفناء. وعلاوة على ذلك،




.الشمس وتصريف التربة الجيد ضروري لزراعة نباتات الزعتر ذو صحة جيدة ، حيث غالبا ما تعاني النباتات وتموت من تعفن الجذور
بعد زرع الزعتر ، إذا لم یکن ھناك أمطار، یمکننا ريّه عندما تکون التربة جافة تماما، وخاصة خلال السنة الأولی. ومع ذلك، يجب علينا عدم الإفراط في الري وعدم جعل التربة رطبة.
يمكننا حصاد أوراق جديدة من أواخر الربيع إلى أوائل الخريف. نضع في اعتبارنا أنه إذا قطعنا النباتات وهى قصيرة جدا، فإنها لن تكون محمية ضد الشتاء البارد، وربما لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء.
على الرغم من أن النبات يمكن أن يؤدي أداء جيدا في التربة المتوسطة ، يمكننا دعمه بإضافة الأسمدة المتوازنة خلال فصلى الربيع أو الخريف والري بشكل جيد.
في معظم الحالات، فإن الجزء العلوي من النبات سوف يتقلص ويذبل خلال فصل الشتاء، لكنه سيتجدد خلال الربيع المقبل.
بعد 5-6 سنوات، سيكون عليك تدمير نباتات الزعتر الناضجة وزراعة نباتات جديدة.



زراعة الزعتر للتجارة  – ممارسات زراعة الزعتر:
وقد تزايد الاهتمام  بزراعة الزعتر للتجارة خلال العقدين الماضيين كزيت أساسى او كنبات خام . الزعتر هو النبات الذي يمكن أن ينمو بشكل جيد في بيئة متوسطة ويمكن أن ينتج المنتجات المختلفة التي يمكن أن تستهدف الصناعات المختلفة..وقد
فوائد مغلي الزعتر:
وجد أن زيت الزعتر الأساسي  يعتبر مضاداً للجراثيم، مضاد للتشنج، مدر للبول، وفى ارتفاع ضغط الدم، وللتهدئة والعديد من الخصائص الأخرى. وقد عُرِفَ  زيت الزعتر  بأنه سلعة عالمية محترمة، حيث يمكن  استخدمه في العديد من الصناعات (الدوائية ، الرعاية الصحية الشخصية ، المنظفات ، المبيدات الحشرية وغيرها). وعلاوة على ذلك، تستخدم أوراق الزعتر المجففة لإعداد الشاي وكذلك فى مختلف المنتجات الأخرى (مثل المستحضرات الجلدية).
تعتبر زراعة الزعتر العضوي  أسهل من زراعة الأعشاب العضوية الأخرى، حيث نادرا ما يعاني النبات من الأمراض ولديه حد أدنى للمتطلبات من التسميد. ويمكن تسويق الزيت العضوي الأساسي من نبات الزعتر بسعر أعلى من السعر العادي تتضمن زراعة  الزعتر للتجارة   سلسلة من الأنشطة.  النبات معمر  ويمكن أن يعطي عائد  جيد من السنة الثانية حتى  السادسة. وبعد مرور ست سنوات، يقوم معظم المزارعين بحراثة وتدمير النباتات من أجل تدوير


المحصول أو زراعة شتلات جديدة. على الرغم من أن النبات يمكن أن ينمو بشكل جيد في البيئة المتوسطة، ويتم تحقيق أقصى قدر من المحصول  في بعض ظروف المناخ والتربة. يمكن توالد  النباتات من البذور أو القطع (هناك إيجابيات وسلبيات في كل طريقة). الزراعة، الري والتحكم فى  الأعشاب امور  مهمة جدا و تؤثر كثيرا على الناتج النهائي. وقد وجد أن  معرفة التوقيت  المحدد للحصاد له تأثير كبير على العائد النهائي.

طريقة المعالجة بالزعتر:


طرق المعالجة والتخزين والتقطير هي أيضا مهمة للغاية بالنسبة لعائد الزيت الأساسي:
المناخ المناسب لزراعة الزعتر:
المناخ المناسب لنمو الزعتر
الزعتر نبات معمرمقاومة للبرودة  حيث  يمكن أن يصمد أمام المناخ البارد لسيبيريا في بعض الحالات. تتم زراعته  تجاريا في العديد من البلدان مع مجموعة كبيرة من الظروف المناخية (روسيا وبولندا وسويسرا والمغرب واسبانيا وإيران ومصر وجنوب أفريقيا). ومع ذلك، غالبا ما يتم تحقيق أفضل عائد في البلدان ذات المناخ المتوسط، وهو مناخ معتدل مع أشعة الشمس الكاملة وموسم مديد للنمو (إسبانيا وفرنسا والمغرب وكثير من البلدان العربية). يحتاج النبات إلى التعرض الكامل لأشعة الشمس ويفضل الاحوال  الدافئة والمعتدلة الجافة والشتاء المعتدل والصيف المشمس. وسوف تزدهر حيث  متوسط درجات الحرارة من 68-86 درجة فهرنهايت (20-30 درجة مئوية) خلال فصل الربيع و أوائل الصيف . درجة حرارة التربة فوق 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية) تساعد فى  النمو والتجديد بعد الحصاد.
موعد زراعة نبات الزعتر
موعد زراعته من البذور:
– الزراعة بعلا : يزرع الزعتر في شهر كانون الأول وكانون الثاني من السنة.
– الزراعة المرورية : يزرع في شهر تشرين الـأول وشهر تشرين الثاني.
الزراعة من الأشتال:
من بداية فصل الربيع لغاية فصل الخريف.

شارك المنشور على فيس بوك وتويتر


Related Posts

إرسال تعليق

Subscribe Our Newsletter